الافضل
اهلا بك فى منتدى الافضل
الافضل
اهلا بك فى منتدى الافضل
الافضل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  مركز رفع على الافضل  
صفحة جديدة 1
اضفنا الى مفضلتك

اضفنا للمفضلة

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» pes 2013 النسخة الكاملة
الفصل الثانى (فلسفة) Emptyالخميس أبريل 04, 2013 11:13 pm من طرف admin

» جميع شفرات لعبة المزرعة السعيدة
الفصل الثانى (فلسفة) Emptyالثلاثاء مايو 22, 2012 9:49 am من طرف admin

» الفصل الاول (احياء)
الفصل الثانى (فلسفة) Emptyالسبت مارس 03, 2012 7:10 am من طرف admin

» الفصل الاول والثانى (جغرافيا)
الفصل الثانى (فلسفة) Emptyالسبت مارس 03, 2012 7:05 am من طرف admin

» الفصل السادس (فلسفة)
الفصل الثانى (فلسفة) Emptyالسبت مارس 03, 2012 6:41 am من طرف admin

» الفصل الخامس (فلسفة)
الفصل الثانى (فلسفة) Emptyالسبت مارس 03, 2012 6:40 am من طرف admin

» الفصل الرابع (فلسفة)
الفصل الثانى (فلسفة) Emptyالسبت مارس 03, 2012 6:36 am من طرف admin

» الفصل الثالث (فلسفة)
الفصل الثانى (فلسفة) Emptyالسبت مارس 03, 2012 6:32 am من طرف admin

» ابكى على شام الهوى لمشارى راشد
الفصل الثانى (فلسفة) Emptyالسبت مارس 03, 2012 6:13 am من طرف admin

العربية
حكمة اليوم
facebook

منتدى الافضل على الفيس بوك

اهلا بكم فى منتدى الافضل ******** نتمنى لكم وقتا ممتعا
انت الزائر رقم

 

 الفصل الثانى (فلسفة)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد عيد(المدير)
Admin
محمد عيد(المدير)


عدد المساهمات : 48
نقاط : 9422
تاريخ التسجيل : 06/09/2011
العمر : 26

الفصل الثانى (فلسفة) Empty
مُساهمةموضوع: الفصل الثانى (فلسفة)   الفصل الثانى (فلسفة) Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 7:52 pm



[center]المفاهيم الفلسفية:
هي الركائز والأسس التي يقوم عليها التفكير الفلسفي.

أولا: العـــــــــــدالــــة:
- العدالة في الفكر المصري القديم:



تعد رمز أخلاقي بل إنها كانت تمثل أرفع القيم واسماها فهي تتضمن المساواة في:
1- المعاملات الإنسانية. 2- أمام القانون. 3- الحياة الآخرة.
فهي تعني إقامة العدل بين المواطنين.
وصوروها على أنها امرأة معصوبة العينين بيدها ميزان.


العدالة في الفكر اليوناني القديم:



· لدى السوفسطائية: هي مصلحة الأقوى فهو واضع القانون لخدمة مصالحه الشخصية لذلك فهي نسبية تختلف من فرد لآخر ومن مجتمع لآخر.
· لدى أفلاطون: أنها ثابتة وخالدة فهي أساس قيام الحياة الاجتماعية للفرد.





معاني العدالة:
- المعنى الشكلي:



هي العمل وفق القواعد والقوانين الاجتماعية المقررة.
الشخص العادل هو من يمتثل لهذا الواجب.
مهمتها المحافظة على النظام المقرر.
- المعنى الجوهري:



هي مثل أخلاقي أعلى.
فهي التي تفرض الشروط لكي تكون ذات طابع أخلاقي
(فهي معيار أخلاقية القواعد). ومهمتها تأسيس القواعد الأخلاقية.
العدالة والقانون:



إن جميع القيم الإنسانية ومنها العدالة يسعى الناس إلى تجسيدها في قوانين المجتمع فغاية القانون في أي مكان هو تحقيق العدالة. لذلك فالعدالة القانونية هي: مساواة الجميع أمام القانون (المساواة في المعاملة).


العدالة في الإسلام:



إن العدل في الإسلام هو اسم من أسماء الله الحسنى والعدالة فريضة واجبة على أولي الأمر (الحكام) تجاه المحكومين ..
فيقول تعالى: (وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل).


العدالة الاجتماعية:



تهدف إلى التوفيق بين حاجات الإنسان وقدراته وبين ما يحتاج إليه وما يستطيع تقديمه للمجتمع. فهي لا تهدف للقضاء على الفوارق الطبيعية بين الناس
(ذكاء – قوة – جمال – قدرات فردية – نفوذ .. إلخ)


ومن الأمور التي تحقق العدالة في المجتمع:

1-تحقيق تكافؤ الفرص عند تساوي القدرات والمواهب.

2-تيسير الأسباب المؤدية للمساواة (التعليم – الصحة .. إلخ)

3-تحقيق ظروف عامة لحياة متشابهة بالنسبة لجميع المواطنين.





ثانياً: الضمير:

هو قوة فطرية كافية داخل الإنسان تلزمه بضبط نزواته والحد من جموح شهواته وتوجهه لحيث ينبغي أن يسير.
· فالإنسان يتميز عن الحيوان بهذا الضمير فإذا كان الحيوان ينساق وراء شهواته ويستجيب لأهوائه فالإنسان يمتاز عليه بهذه القوة الفطرية.





وظائف الضمير:
الوظيفة العقلية النظرية:



إن الضمير مبدأ فكري موضوعه أفعال الناس و نواياهم يحكم عليها (بالصواب والخطأ) أو (الخير والشر) ووجود هذه الكلمات تدل على وجود ملكة عقلية بدونها تصبح هذه الكلمات بلا معنى مثل اللون الأبيض والأسود بالنسبة للأعمى.
الوظيفة الآمرة الناهية:



إن الضمير هو قوة وسلطة داخلية في الإنسان تأمره بالفعل الذي تستحسنه (تقبله) وتنهاه عن الفعل الذي تستهجنه (ترفضه) فحينما يصف الضمير فعل بأنه خاطئ فهذا معناه أمر أن نبتعد عنه


نقد مذهب السمو الأخلاقي لدى بطلر:

1- لم يذكر السمة المشتركة بين الأفعال الخيرة حتى تكون معيار لنا للصواب أو الخطأ.

2-قال أن الضمير قوة مشتركة بين الناس جميعاً ومع ذلك فنحن نلاحظ أن الناس تصدر على الفعل الإنساني الواحد أحكام متباينة (مختلفة).





ثالثاً: العولمة:
هي حرية انتقال وتدفق المعلومات وروس الأموال والسلع والتكنولوﭽيا والأفكار والمنتجات الإعلامية والثقافية حتى البشر أنفسهم بين المجتمعات الإنسانية.




قوى العولمة:
هي العوامل التي ساعدت على بداية ظهور عصر العولمة:
1- ظهور مخترعات أدت إلى إلغاء الفواصل الزمانية والحواجز المكانية بين البشر.
(تليفون – تليفزيون – انترنت) (الطائرات بأنواعها)
2- سيولة المعلومات وتدفقها عبر شبكات الانترنت بين قارات العالم وبلدانه.
3- الاتفاقيات الدولية أكدت هذا المعنى من اتفاقية إنشاء الأمم المتحدة ثم صندوق النقد الدولي..الخ




مظاهر العولمة .. (أنواعها):
أ- العولمة الاقتصادية:



1- تشير إلى اكتمال اقتصاديات العالم فأصبحت أكثر تقارب وتداخل.
2- بلوغ العالم مرحلة الانتقال الحر لرؤوس الأموال والسلع .. الخ المتدفقة عبر الشركات.
ب- العولمة الثقافية:



1- تشير إلى الانفتاح للثقافات على بعضها البعض.
2- بلوغ البشرية مرحلة الحرية الكاملة لانتقال الأفكار والقيم والمعلومات والبيانات والأذواق وانتشارها فيما بين الثقافات.
جـ- العولمة السياسية:



1- الانتشار الحر السريع للأخبار والأحداث والتشريعات على المستوى العالمي.
2- سقوط الحدود الجغرافية بين دول العالم

ايجابيات العولمة:
1-الانفتاح أمام البشرية (علمياً – اجتماعياً – سياسياً ..).

2-الانفتاح الاقتصادي بين الدول لزيادة فرص النمو والرفاهية في العالم.

3-الانفتاح الثقافي بين الشعوب لتعزز من التنوع الثقافي العالمي.

4-الاهتمام بقضايا البيئة وحقوق الإنسان.







سلبيات العولمة:
1-غياب القيود الأخلاقية في الهندسة الوراثية .. (الاستنساخ).

2-استغلال الثروات الشعوب عن طريق النهب الاستعماري.

3-صدام الحضارات.

4-تهميش الثقافات.

5-زيادة الفجوة الاقتصادية بين الدول الغنية والدول الفقيرة.

6-عجز العقل البشرى عن مجاراة المحدثات العلمية.

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفصل الثانى (فلسفة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفصل الاول (فلسفة)
» الفصل الثالث (فلسفة)
» الفصل الرابع (فلسفة)
» الفصل الخامس (فلسفة)
» الفصل السادس (فلسفة)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الافضل :: تعليمى :: التعليم الثانوى :: الصف الاول الثانوى :: المواد المشتركة :: الفلسفة-
انتقل الى: