الافضل
اهلا بك فى منتدى الافضل
الافضل
اهلا بك فى منتدى الافضل
الافضل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  مركز رفع على الافضل  
صفحة جديدة 1
اضفنا الى مفضلتك

اضفنا للمفضلة

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» pes 2013 النسخة الكاملة
الفصل السادس (فلسفة) Emptyالخميس أبريل 04, 2013 11:13 pm من طرف admin

» جميع شفرات لعبة المزرعة السعيدة
الفصل السادس (فلسفة) Emptyالثلاثاء مايو 22, 2012 9:49 am من طرف admin

» الفصل الاول (احياء)
الفصل السادس (فلسفة) Emptyالسبت مارس 03, 2012 7:10 am من طرف admin

» الفصل الاول والثانى (جغرافيا)
الفصل السادس (فلسفة) Emptyالسبت مارس 03, 2012 7:05 am من طرف admin

» الفصل السادس (فلسفة)
الفصل السادس (فلسفة) Emptyالسبت مارس 03, 2012 6:41 am من طرف admin

» الفصل الخامس (فلسفة)
الفصل السادس (فلسفة) Emptyالسبت مارس 03, 2012 6:40 am من طرف admin

» الفصل الرابع (فلسفة)
الفصل السادس (فلسفة) Emptyالسبت مارس 03, 2012 6:36 am من طرف admin

» الفصل الثالث (فلسفة)
الفصل السادس (فلسفة) Emptyالسبت مارس 03, 2012 6:32 am من طرف admin

» ابكى على شام الهوى لمشارى راشد
الفصل السادس (فلسفة) Emptyالسبت مارس 03, 2012 6:13 am من طرف admin

العربية
حكمة اليوم
facebook

منتدى الافضل على الفيس بوك

اهلا بكم فى منتدى الافضل ******** نتمنى لكم وقتا ممتعا
انت الزائر رقم

 

 الفصل السادس (فلسفة)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
admin


عدد المساهمات : 517
نقاط : 18857
تاريخ التسجيل : 22/08/2011
العمر : 26

الفصل السادس (فلسفة) Empty
مُساهمةموضوع: الفصل السادس (فلسفة)   الفصل السادس (فلسفة) Emptyالسبت مارس 03, 2012 6:41 am


س2 ما هى خصائص التفكير العلمي ؟
الإجابة :
1- الموضوعية ( أي الحياد وعدم التحيز) .
2- الدقة والتجريد أي استخدام الأرقام بدلاً من لغة الأشياء مثال ذلك : فبدلاً من القول (الماء) نقول
(يد2 أ )
3- التراكمية : أي إضافة ما يستجد من معلومات إلى ما سبقها .
4- البحث عن الأسباب لفهم الظاهرة .
5- التعميم : أي أن الإنسان يفسر جزء من الموضوع ثم يقوم بتطبيق ما وصل إليه من نتائج على الكل الخاص بالظاهرة بمعنى أن الإنسان يعرض قطعة صغيرة من الحديد للحرارة فيجدها قد تمددت فيمكن له أن يقول أن كل الحديد يتمدد بالحرارة .
ويقوم التعميم على فرضين هما :-
أ- تماثل الأجزاء .
ب- تشابه ظروف التجريب .
س3 اتسعت إنجازات العلم إلى حد كبير . فما هى هذه المجالات التى تحدد أهمية التفكير العلمى ؟
الإجابة :
1- كشف إمكانات الطاقة الذرية واستخدامها فى مجال الأسلحة الذرية وكذلك فى الأغراض السلمية فى مجال الطب الطاقة العقول الإلكترونية .
2- غزو الفضاء والنزول على سطح القمر .
3- حماية البيئة من التلوث .
4- دراسة المخ البشرى .
5- أمكن للعلم إظهار أهمية السلام ونبذ الحروب .
6- الترابط بين ما يحدث في الحياة من سياسة واقتصاد وعقل الإنسان وطبقات المجتمع
س4 التفكير العلمى يدعو للسلام ونبذ الحروب .. اشرح ؟
الإجابة : أن العلم هو نتاج العقل . والعقل طبيعته الخير والمنطق ونبذ العنف . لذلك فإن نشر العلم سوف يدعم المنطق السليم فى فض المنازعات والعلم بذاته لا يدعو للعنف ولكن بعض الحكام يقومون بدافع غرور القوة بالعدوان على الشعوب الضعيفة وهذا ليس من العلم ولا من التفكير العلمى .
س5 من صفات الباحث العلمى ؟
الإجابة :
1- الرؤية النقدية : أى عدم التسليم بصحة شئ إلا بعد دراسته والتأكد منها وتقبل نقد الآخرين بصدر رحب وأن يفصل العالم بين الرأى الشخصى والحقائق العلمية .
2- الحياد عدم التحيز والتحرر من الأهواء والمصالح الذاتية.
3- النزاهة عدم وضع مصلحته الخاصة ضد البرهان والدليل .
4- الوعى بنتائج العلم الأخلاقية والاجتماعية . أن العلم يشرح لنا ما هو كائن وما هو ممكن أما الأخلاق فإنها ترشدنا إلى ما يجب أن يكون من قيم ومثل عليا وإذا اتحد العلم والأخلاق ستتحقق مصالح البشر جمعاء.


5- أن يكون مثقفاًً فى اتجاهين :-
أ- مستوى علمي متخصص
ب- مستوى انسانى عام
أي أن يكون واسع الاطلاع في مجال تخصصه في نفس الوقت يجب أن يتحلى بالصفات الإنسانية .

س6 ما هى أهمية المنهج وما هى خطواته ؟
الإجابة :- لابد من وجود منهج معين في كل تفكير علمي والمنهج هو الوسيلة أو الطريقة التي تستخدم في البحث العلمي ويختلف المنهج فى العلوم الطبيعية (تجريبي) عنه في العلوم الإنسانية عنه في الفلسفة والمنطق والرياضيات ( تحليلي) .
وأهم خطوات المنهج :
1- الملاحظة المنظمة والدقيقة ومتعددة الجوانب سواء كانت باستخدام الحواس أم باستخدام الأجهزة الدقيقة .
2- التحليل أى تحليل البيانات التى وردت عن طريق الملاحظة .
3- اختيار الحلول أى فرض حل معين .
4- التعميم أي الانتقال من الخاص إلى العام ومن الجزء إلى الكل .
5- الاستنباط العقلي . أي الوصول إلى النتائج المنطقية .
6- وضع الخطة لكي تكون الخطة سليمة يجب أن تكون الخطة واقعية أن تكون طموحة
س7 كيف يمكن تنمية قدرات الإنسان المصري على التفكير العلمي؟
الإجابة
1- تنمية الفهم العميق للأشياء .
2- تقديم المعرفة ونشرها لتكون فى متناول الجميع .
3- احترام المجتمع للعلماء وللعلم وتشجيع الابتكار والاهتمام بالمعامل.
4- فتح قنوات الاتصال بين العلماء والمفكرين وأفراد الشعب.
5- استخدام لغة الأرقام لمراعاة الدقة واستخدام وحدات القياس المختلفة .
6- التدريب على قوة الملاحظة والتعبير الدقيق لأن قوة الملاحظة من سمات العقلية العلمية.
7- حشد جميع الطاقات لانجاز النهضة العلمية .
8- إرساء قواعد العلم الحديث ومناهجه فالتفكير

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق والنجاح الباهر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://thebest.ba7r.org
 
الفصل السادس (فلسفة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفصل الثانى (فلسفة)
» الفصل الثالث (فلسفة)
» الفصل الرابع (فلسفة)
» الفصل الخامس (فلسفة)
» الفصل الاول (فلسفة)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الافضل :: تعليمى :: التعليم الثانوى :: الصف الاول الثانوى :: المواد المشتركة :: الفلسفة-
انتقل الى: