admin Admin
عدد المساهمات : 517 نقاط : 19253 تاريخ التسجيل : 22/08/2011 العمر : 27
| موضوع: الفصل الرابع (فلسفة) السبت مارس 03, 2012 6:36 am | |
| الفصل الثاني نماذج من المنطق منطق أرسطو 1. من هو مؤسس علم المنطق ؟ ولماذا أسسه ؟ ¨ - أرسطو هو واضع علم المنطق كأداة للبرهنة ويقوم على ثلاثة قوانين وضعها للتفكير الصحيح واضحة بذاتها وصدقها ضروري فى كل زمان ومكان لذلك يجب استخدامه في حياتنا اليوميه ومخالفه هذا القانون يوقعنا في التناقض ----------------------------------------------------------------------------------------- 2. وضح المقصود بقوانين الفكر الارسطيه ¨ ] قانون الذاتية . ¨ ( الشيء هو نفسة ورمزه أ هو أ ) مثال : الإنسان هو الإنسان ¨ يرى أر سطو أن هذا القانون هو أساس التفكير المنطقي ومخالفة هذا القانون يوقعنا فى التناقض ويرى أر سطو أن هذا القانون يجب تنفيذه فى كل حياتنا اليومية ¨ ] قانون عدم التناقض . هو صورة سلبية لقانون الذاتية ¨ الشيء لايمكن وصف بالصفة ونقيض الصفة فى نفس الوقت ورمزه الشيء لايمكن أن يكون أ ولا أ فى وقتا واحد مثال : لايمكن وصف السيارة بأنها سريعة وغير سريعة فى وقت واحد ¨ ] قانون الوسط المرفوع . ¨ الشيء أما أن يوصف بالصفة أو نقيض الصفة رمز الشيء أما أن يكون أ أو لا أ ¨ مثال : الشجرة أما أن تكون مثمرة أو غير مثمرة ¨ قانون الثالث المرفوع صورة شرطية لقانون عدم التناقض ----------------------------------------------------------------------------------------- 3. علل صحة أو خطأ العبارات التالية : ¨ ] قوانين الفكر الأساسية فى حقيقتها قانون واحد ( √ ) ¨ قانون الذاتية هو المبدأ الأساسي لقوانين الفكر الأرسطى وقوانين الفكر مستمدة منه كالآتي ¨ !قانون عدم التناقض هو صورة سلبية لقانون الذاتية ¨ !قانون الثالث المرفوع صورة شرطية لقانون عدم التناقض . ¨ !كل قوانين الفكر مشتقة من قانون الذاتية ----------------------------------------------------------------------------- ] يقوم القياس على استنباط نتيجة من مقدمتين . ( √ )
كل لص ليس شريف
كل سارق لص
أذن كل سارق ليس شريف
| استنتاج نتيجة من مقدمتين أحدهما قاعدة عامة مسلم بها موجبة أو سالبة والأخرى حالة خاصة موجبة تدخل تحت هذه القاعدة العامة :
كل الطلبة ناجحون .
أحمد طالب
أذن أحمد ناجح
|
]تعرضت قوانين الفكر الأساسية لكثير من النقد ( √ ) أ- ركزت هذه القوانين على ذاتية الأشياء وأهملت الكشف عن أسبابها كما فعل المنطق الحديث منطق الاستقراء ب- تتسم هذه القوانين بالثبات والجمود وهو ما يتعارض مع الواقع الذي تجتمع فيه التناقضات ج- هذه القوانين لا تكفى لفهم الواقع المتغير ---------------------------------------------------------------------------------------------------------- 4. وضح الانتقادات التى وجهت للقياس الأرسطى ¨ استدلال عقيم لا يأتى بأي جديد لأن النتيجة متضمنة فى المقدمة ¨ يسلم بالمقدمات دون التحقق من صدقها ¨ صدق النتائج صوري يتوقف على صدق مقدمتيه ¨ لا يحقق مطالب العلم الحديث الذي يعتمد على الملاحظة والتجربة وتحقيق الفرد 2- منطق هيجل 5. وضح المقصود بالمنطق الجدلي يعرف المنطق الهيجلى بالمنطق الجدلي أو الديالكتيك هي كلمة يونانية تعنى الجدل أو الحوار والهدف منهما هو الإقناع ---------------------------------------------------------------- 6. وضح المبدأ الذي يقوم عليه منطق هيجل . يقوم المنطق الجدلي على مبدأين هما G التناقض A التغير فكل فكرة تنطوى على ما يناقضها ومن شأن هذا التناقض أن يحدث تغيراً فى الفكرة وينقل إلى فكرة ثالثة تجمع بين الفكرة الأولى ونقيضها . ويرى هيجل أن التناقض هو المعقول الوحيد . ---------------------------------------------------------------- 7. أذكر مكونات منطق هيجل 1. تتكون العملية الديالكتيكية من :- 2. الموضوع أو الفكرة. 3. نقيض الموضوع أو نقيض الفكرة . 4. المركب من الموضوع ونقيضه . ====================================================== 1- منطق الاحتمالات 8. ما المقصود بمنطق الاحتمالات ؟ ¨ الاحتمال هو وسط متغير بين اليقين والاستحالة ¨ قد يقترب الاحتمال من درجة اليقين حين تكون درجة الصدق عالية ¨ قد يقترب الاحتمال من درجة الاستحالة حين تكون درجة الصدق منخفضة ---------------------------------------------------------------- 9. حدد المقصود باحتمالية قوانين العلم 10. ظلت نظرة العلماء إلى قوانين العلم أنها قوانين سببية آي وجود العلة يستلزم حتماً وجود المعلوم و أى تغير كمي فى العلة يؤدى إلى نفس التغير فى المعلول وظل القانون العلمي له صفة الحتمية حتى أدى تقدم العلوم الطبيعية وخاصاً الفيزياء إلى تغير نظرة حتمية القانون العلمي وأصبح القانون احتمالي ترجيحي يشير إلى درجة عالية من الصدق ولكن ليس له صفة الصدق اليقين لان القانون العلمى يخبرنا بأشياء جديدة عن الواقع وربما فى المستقبل نغير من احكمنا التي توصلنا إليها ---------------------------------------------------------------- 11. ناقش الامور المترتبه علي احتمالية قوانين العلم © سقوط اليقين عن أفكارنا البشرية . © ما نعرفه عن العالم فى لحظة معينة لا يكون بالضرورة هو ما سنعرفه فى اللحظة التالية. © كذب الإدعاء بإمكان البعض الاستطلاع للمستقبل ( معرفة الغيب أو التنجيم )وان حدث فهو يخضع لقانون الصدفة . ---------------------------------------------------------------- 12. فرق بين الاحتمال والصدفة الصدفة : هي حدوث الشيء دون توقع حدوثه فحدوث الشيء أو عدم حدوثه أمران محتمالان ولقد ظهر المنطق الرياضي أو الرمزي ما يسمى حساب الصدفة وحساب الاحتمالات ضمن ما يعرف بالمنطق الرياضى أو الرمزى ---------------------------------------------------------------- 13. المنطق الرمزي هو أحدث تطوير لعلم المنطق وضح رايك مع ذكر خصائص المنطق الرمزي ¨ المنطق الرمزي هو أحدث تطوير لعلم المنطق لانه يستبدل اللغة بما تحملة من معاني متعددة برموز كاتلك التي تستخدم فى الجبر مثل س و ص والعلاقات المنطقية مثل < و > مما يكسبنا مزيد من الدقة والإيجاز. يتميز باستخدام الرموز العقلية مثل الرمز الدال على عملية الضرب (´) . يتميز باستخدام المنهج الاستنباطي ( الاستدلال ) مما يعطينا عدد لاحصر له من الأحكام الجديدة من عدد قليل من القواعد ------------------------------------------------------------------------------------------------- 4- منطق المنظومات 14. حدد المقصود بكل من : ] منطق التحليل . هو المنطق الذي ساد حضارة عصر الآلة القرن ( 18 – 19 ) وقد فصل الإنسان عن العالم وحاول فهم العالم بتجزئته إلى مكوناته الأولية آلتي لاتقبل التجزئة كالذرات أن منطق التحليل عجز عن فهم الظواهر بالغة التشابك والتعقيد سواء كانت طبيعية أو بيولوجية أو سلوكية مثال ç الخلية الحية : لايمكن فهمها في ضوء علم الأحياء وحدة دون الاستعانة بعلم الكيمياء وبعد أن عجز منطق التحليل عن فهم العالم والأنسان لذلكظهر منطق مغايير هو منطق المنظومات ] المنظومة . المنظومة هي مجموعة الكيانات المادية أو المعنوية التي تسعى لتحقيق هدف مشترك متأثرة بالبيئة المحيطة وتؤثر فيها ] السيبرينطيقا . هي كلمة يونانية معناها موجة الدفة وقائدة وموضوعها دراسة السيطرة والتحكم والترابط والاتصال بالإنسان والآلة ---------------------------------------------------------------- 15. أدى منطق المنظومات لظهورعلوم جديدة متخصصة تجمع اكثر من علم ...دلل بامثله ¨ ظهرت الحاجة إلى علوم متخصصة لفهم العالم والإنسان ولكن على أساس أكثر من علم مثل ç الفسيولوجيا الكيميائية: جمع بين علم الفسيولجى (علم وظائف الأعضاء) وعلم الكيمياء وأستخدم المصطلحات والتحليلات الكيميائية في تفسير ظواهر علم وظائف الأعضاء الكيمياء الحيوية: جمع بين علم الكيمياء والبيولوجي وهو دراسة الخلايا الحية بالاستعانة بتحليلات الكيمياء علم النفس الفسيولوجى : هو معرفة التأثيرات المتبادلة بين النفس ووظائف الأعضاء الرياضة الحديثة والمنطق الرياضي : هو علم الرياضيات مع علم المنطق 16. علل صحة أو خطأ العبارات : ]غيرت السيبرينطيقا وجه العلم والعالم . ( √ ) لأنها قضت على الثنائية الزائفة بين الفكر والمادة ,والجسم والنفس وقضت على المنطق التحليلي وأصبح تكامل العلوم من فزياء وكيمياء وطب عقلي ونفسي واجتماعي وعلم اقتصادي ورياضيات ...الخ إنها منظومة من العلوم المتداخلة ]لم يغير منطق المنظومات النظرة للأنسان . ( ´ ) منطق النظم غير نظرتنا للإنسان على انه مجموعة أعضاء تؤدى وظيفتها بطريقة آلية عندما تتوفر لها الطاقة مثلما يحدث للإله ولكننا الآن ننظر للإنسان على انه منظومة يتكون من جسم ونفس وعقل وبيئة فقد أصبح كل فرد كياناً أو منظومة فريدة لايمكن أن تتكرر 5- بأي منطق نسير Jلكل مشكلة منطقها الذي يحدد طريق السير إلى حلها ... ناقش هذه العبارة مع إعطاء أمثلة لكل مشكلة منطقها الذي يحدد طريق السير إلى حلها فإذا كانت المشكلة مطروحة ]تقع في دائرة علوم الواقع يكون القائم على حلها من خلال المنطق الاستقرائي التجريبي ]تقع في دائرة العلم الرياضي يكون القائم على حلها منطق الاستنباط الرياضي ] دائرة قاعدة عامة: يجب علينا أتباع الاستدلالي القياسي الاستنباطي . ]وإذا كانت المشكلة تتبع المتناقضات فحلها بالمنطق الهيجيلى . ]وفى جميع الأحوال يجب أتباع منطق المنظومات لكل المشكلات . ---------------------------------------------------------------------------------------------------- J لكل مشكلة ظروفها فما هي شروط حل المشكلة ؟ كل مشكلة تشير إلى أمرين :- الشعور بوجود إشكال يولد الحيرة . محاولة فهم وتفسير هذا الإشكال .ولكي تنجح في حل المشكلة يجب توافر هذه الشروط 1.تحديد المشكلة بحيث لا نضيف إليها ولانطرح منها . 2.أن ترد المشكلة إلى أسبابها الأساسية دون الخلط بين الأسباب والعوامل . 3.أن يركز الحل على سبب المشكلة . 4.أن يراعي الحل الظروف الإجمتاعية ( النسبية الاجتماعية ) والظروف المادية والقدرات والطموحات 5.أن يضع في إعتباره الامكانات الماديه والبشريه المتاحه,يوازن بين القدرات والطموح -------------------------------------------------------------------------------------- J لكل مشكلة ظروفها ولكن هناك ثوابت لا تتغير هل تؤيد هذه المقولة ؟ أذكر مبرراتك هناك ثوابت لا تتغير تقودنا عند حل المشكلة وهى : مجموعه المبادئ التي وضعتها الأديان السماوية مجموعة من القيم مثل قيمة العقل والعلم والحق والخير والجمال . لا تتعارض هذه الثوابت مع الظروف المتغيرة لأنها إستراتيجية الحل ( خطة القتال ) -------------------------------------------------------------------------------------- J حدد مفهوم لكلمة منظومة ثم طبق هذا المنظوم على التعليم في مصر ؟ ( هام جداً جداً )
| |
|