admin Admin
عدد المساهمات : 517 نقاط : 19253 تاريخ التسجيل : 22/08/2011 العمر : 27
| موضوع: الفصل السادس (فلسفة) السبت مارس 03, 2012 6:41 am | |
| س2 ما هى خصائص التفكير العلمي ؟ الإجابة : 1- الموضوعية ( أي الحياد وعدم التحيز) . 2- الدقة والتجريد أي استخدام الأرقام بدلاً من لغة الأشياء – مثال ذلك : فبدلاً من القول (الماء) نقول (يد2 أ ) 3- التراكمية : أي إضافة ما يستجد من معلومات إلى ما سبقها . 4- البحث عن الأسباب – لفهم الظاهرة . 5- التعميم : أي أن الإنسان يفسر جزء من الموضوع ثم يقوم بتطبيق ما وصل إليه من نتائج على الكل الخاص بالظاهرة بمعنى أن الإنسان يعرض قطعة صغيرة من الحديد للحرارة فيجدها قد تمددت فيمكن له أن يقول أن كل الحديد يتمدد بالحرارة . ويقوم التعميم على فرضين هما :- أ- تماثل الأجزاء . ب- تشابه ظروف التجريب . س3 اتسعت إنجازات العلم إلى حد كبير . فما هى هذه المجالات التى تحدد أهمية التفكير العلمى ؟ الإجابة : 1- كشف إمكانات الطاقة الذرية واستخدامها فى مجال الأسلحة الذرية – وكذلك فى الأغراض السلمية فى مجال الطب – الطاقة – العقول الإلكترونية . 2- غزو الفضاء والنزول على سطح القمر . 3- حماية البيئة من التلوث . 4- دراسة المخ البشرى . 5- أمكن للعلم إظهار أهمية السلام ونبذ الحروب . 6- الترابط بين ما يحدث في الحياة من سياسة واقتصاد – وعقل الإنسان – وطبقات المجتمع س4 التفكير العلمى يدعو للسلام ونبذ الحروب .. اشرح ؟ الإجابة : أن العلم هو نتاج العقل . والعقل طبيعته الخير والمنطق ونبذ العنف . لذلك فإن نشر العلم سوف يدعم المنطق السليم فى فض المنازعات والعلم بذاته لا يدعو للعنف ولكن بعض الحكام يقومون بدافع غرور القوة بالعدوان على الشعوب الضعيفة وهذا ليس من العلم ولا من التفكير العلمى . س5 من صفات الباحث العلمى …؟ الإجابة : 1- الرؤية النقدية : أى عدم التسليم بصحة شئ إلا بعد دراسته والتأكد منها – وتقبل نقد الآخرين بصدر رحب وأن يفصل العالم بين الرأى الشخصى والحقائق العلمية . 2- الحياد – عدم التحيز والتحرر من الأهواء والمصالح الذاتية. 3- النزاهة – عدم وضع مصلحته الخاصة ضد البرهان والدليل . 4- الوعى بنتائج العلم الأخلاقية والاجتماعية . أن العلم يشرح لنا ما هو كائن وما هو ممكن أما الأخلاق فإنها ترشدنا إلى ما يجب أن يكون من قيم ومثل عليا – وإذا اتحد العلم والأخلاق ستتحقق مصالح البشر جمعاء. 5- أن يكون مثقفاًً فى اتجاهين :- أ- مستوى علمي متخصص ب- مستوى انسانى عام أي أن يكون واسع الاطلاع في مجال تخصصه في نفس الوقت يجب أن يتحلى بالصفات الإنسانية . س6 ما هى أهمية المنهج وما هى خطواته ؟ الإجابة :- لابد من وجود منهج معين في كل تفكير علمي والمنهج هو الوسيلة أو الطريقة التي تستخدم في البحث العلمي – ويختلف المنهج فى العلوم الطبيعية (تجريبي) عنه في العلوم الإنسانية عنه في الفلسفة والمنطق والرياضيات ( تحليلي) . وأهم خطوات المنهج : 1- الملاحظة المنظمة والدقيقة ومتعددة الجوانب سواء كانت باستخدام الحواس أم باستخدام الأجهزة الدقيقة . 2- التحليل – أى تحليل البيانات التى وردت عن طريق الملاحظة . 3- اختيار الحلول أى فرض حل معين . 4- التعميم أي الانتقال من الخاص إلى العام ومن الجزء إلى الكل . 5- الاستنباط العقلي . أي الوصول إلى النتائج المنطقية . 6- وضع الخطة – لكي تكون الخطة سليمة يجب أن تكون الخطة واقعية – أن تكون طموحة س7 كيف يمكن تنمية قدرات الإنسان المصري على التفكير العلمي؟ الإجابة 1- تنمية الفهم العميق للأشياء . 2- تقديم المعرفة ونشرها لتكون فى متناول الجميع . 3- احترام المجتمع للعلماء وللعلم وتشجيع الابتكار والاهتمام بالمعامل. 4- فتح قنوات الاتصال بين العلماء والمفكرين وأفراد الشعب. 5- استخدام لغة الأرقام لمراعاة الدقة واستخدام وحدات القياس المختلفة . 6- التدريب على قوة الملاحظة والتعبير الدقيق لأن قوة الملاحظة من سمات العقلية العلمية. 7- حشد جميع الطاقات لانجاز النهضة العلمية . 8- إرساء قواعد العلم الحديث ومناهجه فالتفكير مع أطيب الأمنيات بالتوفيق والنجاح الباهر
| |
|